فصل: 5312- علي بن أحمد بن طالب المعدل.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.5299- (ز): علي بن أحمد بن عبد الله البلنسي أبو الحسن بن خيرة.

سمع من عبد الحق الإشبيلي وعبد المجيد بن دليل، ومُحمد بن عبد الرحمن الحضرمي وعمر الميانشي، وَغيرهم.
وقرأ القراءات وأجازه أبو محمد بن عُبَيد الله، وَغيره.
وكان حسن السمت وقورا ولي الصلاة والخطابة ببلده أربعين سنة قاله الأبار.
قال: وقد سمعت منه جُل ما عنده واختلط قبل موته بأزيد من عام وأخر عن الصلاة سنة 633 لاختلال ظهر في كلامه وتوفي في آخر رجب سنة 634 وسمع منه أبو الربيع بن سالم سنن أبي داود بسماعه من الحضرمي.

.5300- (ز): علي بن أحمد الكعبي [ويقال علي بن أيوب أبو القاسم الكعبي].

مصري متهم.
رَوَى عَن أبي غزية، عَن عَبد الوهاب بن موسى عن مالك، عَن أبي الزناد عن هشام بن عروة، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها حديثين:
أحدهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما حج مر بقبر أمه آمنة فسأل الله عز وجل فأحياها فآمنت به فردها إلى حفرتها.
والثاني بهذا الإسناد: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينقل الحجارة للبيت عريانا فجاءه جبريل وميكائيل فَوَزَّرَاهُ وطفقا يحملان الحجارة عنه شفقة من الله عليه.
قال الدارقطني: والإسناد والمتنان باطلان، وَلا يصح لأبي الزناد عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة شيء وهذا كذب على مالك والحمل فيه على أبي غزية والمتهم بوضعه هو، أو من حدث به عنه وعبد الوهاب بن موسى ليس به بأس.

.5301- (ز): علي بن أحمد بن عبد الله بن البطر الدقاق:

أخو أبي الخطاب.
سمع من أبي علي بن شاذان ثم حدث، عَن أبي الحسن بن رزقويه فتكلموا فيه.
مات في صفر سنة 484.
روى عنه عبد الوهاب الأنماطي، وَغيره. ذكره أبو سعد بن السمعاني.

.5302- علي بن أحمد بن النضر أبو غالب الأزدي.

شيخ بغدادي.
عن أبي عاصم بن علي وجماعة.
وعنه ابن قانع والشافعي وجماعة.
مات سنة 295.
قال الدارقطني: ضعيف.
وقال أحمد بن كامل القاضي: لا أعلمه ذُمَّ في الحديث، انتهى.
وذكره مسلمة الأندلسي وقال: إنه ثقة.

.5303- علي بن أحمد البصري.

كان قبل الثلاث مِئَة لا يكاد يعرف والخبر موضوع وحديثه يقع في جزء طلحة الكتاني.
زعم أنه سمع من الأنصاري.
حدث عنه دعلج فقال: حدثنا علي بن أحمد بن عبد الرحمن الهجري.

.5304- علي بن أحمد بن عُبَيد الله بن بكار البغدادي المقرىء الوقاياتي [أَبُو الحسين].

حدث عن مالك البانياسي.
ليس بثقة، كان يلحق اسمه في الطباق.
مات سنة 532، انتهى.
ذكر أبو سعد بن السمعاني عن عمر بنِ أبي الحسن البسطامي: أنه كان يلحق اسمه في الأجزاء بخطه بين الأسطر قال: وأراني ذلك أبو بكر بن كامل في غير موضع وكناه أبا الحسين وقال: كان أحد القراء.

.5305- علي بن أحمد المؤدب الحلواني.

حدث عنه هلال الحفار.
روى أحاديث موضوعة.
من أفظعها ما رواه الخطيب: حدثنا هلال الحفار حدثني علي بن أحمد بن ممويه الحلواني المؤدب، حدثنا محمد بن إسحاق المقرىء، حدثنا علي بن حماد الخشاب، حدثنا علي بن المديني، حدثنا وكيع، حدثنا الأعمش، حدثنا جابر عن مجاهد بن جبر، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا قال: لما عرج بي رأيت على باب الجنة مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله علي حب الله الحسن والحسين صفوة الله فاطمة أمة الله على باغضهم لعنة الله.
قلت: إي والله وعلى واضعه لعنة الله.
قال الخطيب: غالب ظني أن هذه الأحاديث من عمل الحلواني.

.5306- علي بن أحمد بن أبي قيس المقرىء الرفاء [أَبُو بكر الرازي، وسيأتي باسم محمد بن قيس أو ابن أبي قيس].

عن ابن أبي الدنيا، يقال: كان زوج أمه.
حدث عنه أبو الحسن الحمامي.
قال ابن أبي الفوارس: ضعيف جدا.
توفي سنة 352.

.5307- علي بن أحمد بن زهير التميمي المالكي الدمشقي.

متأخر ليس يوثق به.
سمع علي بن الخضر، وَابن السمسار.
روى عنه أبو الحسن علي بن المسلم ونصر بن مقاتل.
قال أبو القاسم بن صابر: كان غير ثقة.
قال ابن الأكفاني: مات سنة 488 وله 73 سنة.

.5308- علي بن أحمد بن عبد العزيز الجرجاني.

حدث عن الفربري.
تركه الحاكم بن البيع، انتهى.
وقال الحاكم: سمع من عمر بن محمد بن بجير الهمداني وعمران بن موسى بن مجاشع وحدث بنيسابور.
وكان كثير السماع معروفا بالطلب إلا أنه وقع إلى أبي بشر المصعبي المروزي الفقيه فكأنه أخذ سيرته في الحديث فظهرت منه المجازفة عند الحاجة إليه فترك. وكان حدثنا، عَن أبي بشر بالعجائب.
مات سنة 366.

.5309- علي بن أحمد شيخ الإسلام أبو الحسن الهكاري.

رَوَى عَن أبي عبد الله بن نظيف.
قال أبو القاسم بن عساكر: لم يكن موثوقا به.
وقال ابن النجار: متهم بوضع الحديث وتركيب الأسانيد قاله في ترجمة عبد السلام بن محمد، انتهى.
وكأن المؤلف ما رأى ترجمته في تاريخ ابن النجار.
قال ابن النجار: علي بن أحمد بن يوسف بن جعفر بن عرفة الأموي سمع الحديث وسافر في طلبه وجمع كتبا في السنة والزهد.
وذكر أنه سمع بالموصل أبا جعفر بن المحتاج، وبصيدا أبا الحسن بن جميع، وبمصر ابن نظيف، وبمكة ابن صخر، وببغداد ابن بشران.
وحدث بالكثير وانتقي عليه وكان الغالب على حديثه الغرائب والمنكرات وفي حديثه أشياء موضوعة ورأيت بخط بعض أصحاب الحديث أنه كان يضع الحديث بأصبهان.
وقال أبو نصر اليونارتي: لم يرضه الشيخ أبو بكر بن الخاضبة.
وقال يحيى بن منده: كان صاحب صلاة وعبادة واجتهاد.
مات في أول المحرم سنة 486.
وساق ابن السمعاني نسبه إلى الوليد بن عتبة بن أبي سفيان وقال: كان يقال له: شيخ الإسلام تفرد بطاعة الله في الجبال وابتنى أربطة في مواضع للفقراء وكان كثير العبادة حسن الزهادة صافي النية مقبولا وقورا.
ثم أسند من طريق عبد الغفار بن محمد بن منصور بن علان قال: سمعت أبا الحسن علي بن أحمد بن يوسف الهكاري وما رأت عيناي مثله زهدا وفضلا.

.5310- علي بن أحمد بن علي المصيصي.

عن أحمد بن خليد الحلبي، ومُحمد بن معاذ دُرَّان.
وعنه البرقاني وأبو نعيم.
أرخه ابن أبي الفوارس في سنة 364 وقال: كان فيه تساهل.

.5311- علي بن أحمد بن فروخ الواعظ [يعرف بغلام المصري].

عن محمد بن جرير وجماعة.
قال ابن أبي الفوارس: فيه تساهل أيضًا.
أنبأنا ابن علان أخبرنا الكندي أخبرنا الشيباني أخبرنا الخطيب، حدثنا محمد بن عمر بن بكير حدثنا علي بن أحمد بن محمد بن فروخ الوراق، حدثنا محمد بن جرير حدثني إسماعيل بن موسى، حدثنا المطلب بن زياد عن ليث، عَن أبي جعفر محمد بن علي، عَن جَابر أن عَلِيًّا رضي الله عنه حمل باب خيبر يوم فتحها وأنهم جربوه بعد ذلك فلم يحمله إلا أربعون رجلا.
هذا منكر ورواه جماعة عن إسماعيل، انتهى.
قلت: له شاهد من حديث أبي رافع رواه أحمد في مسنده لكن لم يقل: أربعون رجلا.
والواعظ مات في ذي القعدة سنة 361 وكان سريع الخاطر حسن الحافظة ماضي اللسان. قاله ابن أبي الفوارس.
وكان يعرف بغلام المصري.

.5312- علي بن أحمد بن طالب المعدل.

في أيام الدارقطني.
كان معتزليا.
له كتاب رد فيه على الرافضة، انتهى.
قال الخطيب: سألت أبا القاسم التنوخي عنه فقال: كان من متكلمي المعتزلة، ومات سنة 7، أو 378.
سمع منه أبو عبد الله الصيمري شيئا من روايته، عَن أبي سعيد العدوي.

.5313- علي بن أحمد بن محمد بن داود الرزاز.

صدوق.
سمع ابن السماك وطبقته.
قال الخطيب: مكثر إلى الصدق ما هو وكف بصره وشاهدت جزءا من أصوله في بعضها سماعه بالخط العتيق ثم رأيته وقد غُيِّر بعد وفيه إلحاق بخط جديد فيقال: ذلك من فعل ولد له.
مات سنة 419، انتهى.
ولفظ الخطيب: حدثني بعض أصحابنا قال: دفع إلي علي بن أحمد
الرزاز- بعد أن كف بصره- جزءا بخط أبيه: فيه أمالي عن بعض الشيوخ وفي بعضها سماعه بخط أبيه العتيق والباقي تسميعه بخط طري فقال: انظر سماعي العتيق فاقرأه علي وما كان فيه تسميع طري فاضرب عليه فإنه كان لي ابن يعبث بكتبي وبين السياقين بون ظاهر.

.5314- علي بن أحمد بن البقشلام.

بدعه ابن ناصر.
يروي عنه ابن عساكر ويوثقه.

.5315- (ز): علي بن أحمد بن نوح بن إسحاق بن إبراهيم بن أبي الحسين التستري الديباجي.

عن أحمد بن ملاعب، وَغيره.
وعنه محمد بن إسماعيل الوراق.
قال البرقاني: حدثنا محمد بن إسماعيل الوراق، حدثنا علي بن أحمد بن نوح- تكلموا فيه-، حدثنا علي بن بكار المجاشعي... فذكر حديثا.
كان في حدود الأربعين وثلاث مِئَة.

.5316- (ز): علي بن أحمد البلخي، يعرف بقودر.

ذكره الخليلي في الإرشاد وقال: روى ملحا ومناكير لا يتابع عليها، وَلا يشتغل بذكره.

.5317- (ز): علي بن أحمد بن محمد بن إبراهيم بن مروان البغدادي ابن المقابري.

روى عن الحسن بن المتوكل والكديمي، وَغيرهما.
وعنه تمام وأبو محمد بن النحاس وعبد الرحمن بن أبي نصر أحاديث مستقيمة.
وذكره أبو الفتح بن مسرور وقال: وكان يذكر عنه بعض اللين.

.5318- علي بن أحمد بن الدباس.

شيخ القراء ببغداد.
اتهم في قراءته على أبي الكرم الشهرزوري وقد رحل إلى همذان وتلا على أبي العلاء العطار وإلى الموصل فتلا على القرطبي، انتهى.
قال الدبيثي: حدث، عَن أبي طالب الكتاني بما لم يعرفه وسمع منه عبد العزيز بن هلالة ثم تبين له بطلان ذلك فضرب على سماعه.
قال: وقال لي عبد العزيز بن عبد الملك الشيباني: وقفت على رقعة فيها خط مزور على خط أبي الكرم الشهرزوري بقراءة ابن الدباس عليه.
وقال ابن النجار: كان عالما بالقراءات وعللها وطرقها وسألته عن مولده فقال سنة 527 ومات سنة 607.